منتدى يختص بالتعليم الاعدادي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تدريبات حول قصيدة العامل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالشهيد



عدد المساهمات : 73
تاريخ التسجيل : 12/01/2010

مُساهمةموضوع: تدريبات حول قصيدة العامل   الإثنين مايو 03, 2010 7:23 am

مملكة البحرين
وزارة التربية والتعليم
مدرسة مدينة عيسى الإعدادية للبنين
قسم اللغة العربية

قصيدة العامل
للشاعر/ خالد سعود الزّيد
عزيزي الطالب : أكمل الفراغات التالية :

الفكرة المحورية : --------------------------------------------------------------------- .
الأفكار الرئيسة :
1- ----------------------------------------------------------------------. ( 1-7)
2- -----------------------------------------------------------------------. ( 8-9)

1- أقسمتُ ما التاريخ غير إهابه فالمجدُ كلّ المجد في جلبابـهِ

1- هات معاني المفردات التالية من البيت السابق : الجلد : ................ . الرفعة : ............... الثوب الواسع: .............. . أحلفُ: .................
2- انثر البيت السابق: ..................................................................................................

2- وهبَ الوجود حياتـه متكرمًا للـ حرٌّ قد سخـــا بلبابـهِ

1- هات معاني المفردات التالية من البيت السابق : منح : ............... متفضلا: ................ جاد أو أعطى: ................ الخالص من كلّ شيء: ................ .
2- مانوع الأسلوب التالي : ( للـ حرّ ) ؟ .................................................................
3- اشرح البيت السابق بأسلوبك:...................................................................................
.............................................................................................................................

3- مَنْ كانَ يستهويه منظر ماجدٍ فلينظرنَّ إليه نظرة ً نابـــهِ
1- هات معاني المفردات التالية من البيت السابق : يعجبه : ................ شريف: ............... . لمحة : ................ توكيد: ............... الفطن الذكي: ...............
2- بيّن أنواع الأساليب التالية :
- فلينظرنَّ إليه نظرة ً : ..................................
- من كان يستهويه : ......................... .
3- اشرح البيت السابق بأسلوبك:...................................................................................

4- قسماته تنبيك مبلغ عزمــه في النائبات ومدلهم صعابــهِ

1- هات معاني المفردات التالية من البيت السابق :ملامح : ................ تخبر : ............... الإرادة : ................. المصيبة: ................. المظلم الشديد الصعوبة : ................ .
2- استخرج صورة جمالية ، وبيّن أثرها .
الصورة هي ( ............................. ) توضيحها :..........................................................
أثرها :.................................................................................................................
3- اشرح البيت السابق بأسلوبك:...................................................................................

5- متصببٌ عرقـًا كأن جبينـه نضحت عصارة روحه بحبابـهِ

1- هات معاني المفردات التالية من البيت السابق: رشح وتصبّب:...............قطرات العرق: .................
2- استخرج صورة جمالية ، وبيّن أثرها .
الصورة هي ( ............................. ) توضيحها :..........................................................
أثرها :.................................................................................................................
3- اشرح البيت السابق بأسلوبك:....................................................................................

6- فلربّ ينبوع تفجر مـــاؤه في ضربة من فأسه و شبابــهِ

1- استخرج صورة جمالية ، وبيّن أثرها .
الصورة هي ( ............................. ) توضيحها :..........................................................
أثرها :.................................................................................................................
3- اشرح البيت السابق بأسلوبك:....................................................................................

7- هو شعلةُ الحقّ التي ما شابها زيفٌ، و ليسََ الزيفُ من آدابـــــــــــهِ

1- هات معاني المفردات التالية من البيت السابق : جدوة:............خالطَ :...........الكذب :..............
2- استخرج صورة جمالية ، وبيّن أثرها .
الصورة هي ( ............................. ) توضيحها :..........................................................
أثرها :.................................................................................................................
3- اشرح البيت السابق بأسلوبك:....................................................................................
..............................................................................................................................

8- سَلْ عنهُ تاريخَ الشعوب تجدْ لهُ آيات مجدٍ لم تقـــــــمْ إلا بـــــــــــــهِ

1- هات معاني المفردات التالية من البيت السابق :اسأل:............ أمارات :.............
2- مانوع الأسلوب التالي : ( سل عنه تاريخ ) ؟ .................................................................
3- استخرج صورة جمالية ، وبيّن أثرها .
الصورة هي ( ............................. ) توضيحها :..........................................................
أثرها :.................................................................................................................
4- اشرح البيت السابق بأسلوبك:....................................................................................
..............................................................................................................................

9- آشور والأهرامُ بعضُ صنيعه و بتدمرَ آثار رســـــــــــم خطابــــــهِ

1- هات معاني المفردات التالية من البيت السابق: حضارة قامت في العراق:............. حضارة في مصر :............. مدينة أثرية في سوريا:............. الأثر الباقي من الدار ( من البيت ) بعد أن مُحيت:.............
2- بيّن فائدة حرف العطف ( و ) في البيت السابق .
................................................................................................
3- اشرح البيت السابق بأسلوبك:....................................................................................
..............................................................................................................................

10- لولاهُ ما قادَ السفينة ماجدٌ يغزو الفضاءَ على فسيح رحابـــــــــهِ

1- هات معاني المفردات التالية من البيت السابق: المركبة الفضائية :.............. يكتشف :.............. نبيل و شريف :............. واسع :.............
2- اشرح البيت السابق بأسلوبك:....................................................................................
..............................................................................................................................

11- يهفو إلى القمر المنير وكم غدا صعبًا و قد أعيا على طـــــــــلابهِ

1- هات معاني المفردات التالية من البيت السابق:يتطلع :............... المضيء:............... أصبح :............... أعجز:............... مريدوه، مبتغوه :...............
2- مانوع الأسلوب التالي : (وكم غدا صعبًا ) ؟ ......................................................
3- اشرح البيت السابق بأسلوبك:....................................................................................
..............................................................................................................................

12- هو صرحُ كُلّ حضارة ٍ بناءة ٍ في الأرض أو من فوق شُمّ سحابه ِ

1- هات معاني المفردات التالية من البيت السابق: البناء العالي:................ العالي و الشامخ:............... .
2- استخرج صورة جمالية ، وبيّن أثرها .
الصورة هي ( ............................. ) توضيحها :..........................................................
أثرها :................................................................................................................
3- بيّن فائدة حرف العطف ( أو ) في البيت السابق .
................................................................................................
4- اشرح البيت السابق بأسلوبك:....................................................................................
..............................................................................................................................


إعداد المعلم الأول: عبدالشهيد عبدالكريم ناصر سلمان

مع تحيات قسم اللغة العربيّة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تدريبات حول قصيدة العامل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة مدينة عيسى الإعدادية للبنين :: ثاني اعدادي :: عربي :: الفصل الثاني-
انتقل الى: