منتدى يختص بالتعليم الاعدادي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 تدريبات حول أسلوب المدح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالشهيد



عدد المساهمات: 73
تاريخ التسجيل: 12/01/2010

مُساهمةموضوع: تدريبات حول أسلوب المدح   الخميس يناير 14, 2010 11:42 pm

أ سلوب المدح

من الأساليب المستعملة في المدح والذم أسلوب نِعْم وبئسَ.مثال :
نِعْمَ الطالبُ عليٌّ . – بئس الرجل الخائن .

تدريب رقم ( 1 ):
ضع علامة ( ) أمام العبارة التي يستشعر فيها المدح فيما يلي:
1- ( ) والله لأحاسبنّ المقصّر.
2- ( ) ما أسعد الحياة بين الأهل !
3- ( ) أكرم بسعيدٍ.
4- ( ) نِعْمَ صديقاً محمد.
5- ( ) ألم يشرح الله صدرك؟
6- ( ) ألقى الطلاب قصائدهم إلغ المعلم .

* يشكل تركيب المدح أو الذم عناصر أساسية ثلاثة هي :
1- فعل المدح أو الدم : ( نعم ، بئس ).
2- فاعل نعم أو بئس : ( الطالب ) .
3- المخصوص بالمدح أو الذم : (عليّ ).

مثال : نِعْــــــــــــمَ الطالـــــــبُ علــــــــــــــيٌّ .
(فعل المدح) ( الفاعـل ) ( المخصوص )

* وفيما يلي شرح موجز لكل ركن من أركان أسلوب المدح أو الذم :
1- الفعل ( نعم وبئس ):
- ( نعم ): فعل ماضٍ جامد ( أي لايأتي منه مضارع ولا أمر ) وهو دال على المدح.
- (بئس ): فعل ماضٍ جامد يدل على الذم .
ويجوز تأنيث ( نعم وبئس ). مثال : نعم ( مذكر ) الصفة حبّ الوطن. أو نعمت ( مؤنث ) الصفة حبّ الوطن .
تدريب رقم ( 3 ):
أعرب ما تحته خط فيما يلي :
1-نعم الصديق حسين . ....................................................................
2-بئس الرجل الفاسق ......................................................................
3-نعم الإمام علي بن أبي طالب.............................................................
4-بئس الطالب الكذاب......................................................................
2- فاعل نعم وبئس :
فاعل نعم وبئس له اربع حالات :
أ‌- أن يكون الفاعل مقترناً بـ " ال ".
- مثال: نعم الرجل الصادق .( الرجل :فاعل لنعم مرفوع بالضمة ).
- بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان. ( الاسم : فاعل لبئس مرفوع بالضمة ).
تدريب رقم ( 4 ):
ضع في كلّ مكان خالٍ فيما يلي فاعلاً معرّفاً بأل:
1-نعم ................ خدمة الوطن.
2-بئس ............... الكسول .
3-نعم ................ الصادق .
4-بئس ............... السارق.

ب‌- أن يكون الفاعل نكرة مضافاً إلى المقترن بـ " ال ".
مثال: بئس عملُ الطالب الغش .( عمل " نكرة ": فاعل بئس مرفوع بالضمة لأنه مضاف إلى اسم مقترن بـ " ال ".
تدريب رقم ( 5 ):
ضع في المكان الخالي من الجمل الآتية فاعلاً مضافاً إلى معرفة:
1-بئس ................. الفتى السارق .
2-بئس ................. الأشرار السجون .
3-نعم .................. الطائرة أحمد .

ج – أن يكون الفاعل ضميراً مميزاً بنكرة . مثال : نعم .... خلقاً الأمانة. ( الفاعل ضمير مستتر تقديره هو ، وخلقاً تمييز منصوب بالفتحة ).
تدريب رقم ( 6 ):
ضع في المكان الخالي من الجمل الآتية تمييزاً .
1-نعم .............. الصدق .
2-نعم .............. العرب.
3-بئس.............. الكذب.
4-نعم ................ الإمام علي بن أبي طالب .
د- أن يكون الفاعل اسماً موصولاً ( ما أو مَـنْ ). مثال: بئس مـا تفعل السرقة .( ما : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل لبئس )

تدريب رقم ( 7 ):
ضع في المكان الخالي في الجمل الآتية فاعلاً مناسباَ.
1-نعم ................. تفعل الوفاء .
2-بئس ................ تتصف به الكتب.
3-بئس ................ تصنع الغدر.
4-نعم الصديق ................. يدّلك على الخير .
5-نعم ................ تقول الصدق .
6-أبوك نعم .................. تطيع .

3- المخصوص بالمدح أو الذم :
المخصوص بالمدح أو الذم هو الاسم الذي قصد مدحه أو ذمه ، ويعرب دائماً مبتدأ والجملة من فعل المدح أو الذم وفاعله خبره . مثال: نعم الصديق الكتابُ .( الكتاب : مبتدأ مرفوع والجملة من الفعل نعم والفاعل الصديق في محل رفع خبر).
•ملحوظة : قد يحذف المخصوص بالمدح أو الذم إذا فهم من السياق .
تدريب رقم ( 8 ):
ضع المخصوص في الجمل الآتية :
1-نعم الإمام ......................... .
2-بئس الخلقُ ....................... .
3-بئس شراباً ....................... .
4-بئس جليس السوء .................... .
5-بئس ما تتصف به ..................... .
6-نعم خلقاً ................................ .

تدريب رقم ( 9 ):
أعرب ما تحته خط فيما يلي :
1-نعم الرجل الكريم .....................................................................
2-نعم المجتهد يوسف ...................................................................
3-بئس الرجل البخيل ..................................................................
4-بئس المصير الفشل .................................................................
5-نعم التجارة العمل الصالح ...........................................................

تدريب رقم ( 10 ):
امدح ما يستحق المدح ، وذم ما يستحق الذم مما يأتي :
1-حبّ الوطن . ...........................................................................
2-الإخلاص في العمل . ..................................................................
3-قرين السوء. ..........................................................................
4-النفاق . ................................................................................

تدريب رقم ( 11 ):
اجعل كلّ مما يأتي مخصوصاً بالمدح أو مخصوصاً بالذم :
1-الجد في العمل .........................................................................
2-التقصير في أداء الواجب . ............................................................
3-الشجاعة . ............................................................................
4-الخيانة . .............................................................................

* تستعمل " حبذا " للمدح كنعم ، و " لاحبذا " للذم كبئس .

* عناصر أسلوب المدح بـ " حبذا " أو الذم بـ " لاحبذا " ثلاثة هي :
1- الفعل الماضي ( حبَّ ) وفي الذم ( لاحبّ ).
2- ذا ، اسم إشارة فاعل " حب ".
3- المخصوص بالمدح أو الذم هوالاسم المرفوع بعد " حبذا " أو لاحبذا " ويعرب مبتدأ.
مثال: لا حبّـــــــذا النفـــــــاق .
فعــــل فاعل المخصوص
لا: حرف نفي.
حبّ: فعل ماضٍ جامد .
ذا : اسم إشارة مبني في محل رفع فاعل .
النفاق : مبتدأ مرفوع وجملة ( حبذا ) في محل رفع خبر مقدم .

تدريب رقم ( 12 ):
أعرب ما تحته خطٌّ ، في ما يلي :
1-حبّذا جوُّ البحرين . ...................................................................
2-لاحبّذا السرعةُ الطائشة . .............................................................
3-حبّذا القناعةُ مع الجد . ................................................................
4-حبذا الصانع المجيد . .................................................................

تدريب رقم ( 13 ):
ضع خطّاً تحت الفاعل وخطّين تحت المخصوص في الجمل الآتية :
1-حبّذا القناعة مع الصبر .
2-حبّذا المخترعون .
3-لاحبّذا يوم لا تعمل فيه خيراً .
4-لا حبّذا جلساء السوء.
5-نعم الخلق الصبر على الشدائد .
6-نعم الخلق الاجتهاد.
7-نعم الرجل أخوك.
8-أبوك نعم من تطيع .
9-نعم عون المرء الأصدقاء .

تدريب رقم ( 14 ):
ضع المحذوف في الجُمل الآتية وأعربه :
1- نعم .............. الأمانة . .............................................................
2- بئس خلقاً ................ ..............................................................
3- بئس ............. الكذب . .............................................................
4- نعم خُلقاً ............ ..................................................................










إعداد الأستاذ : عبد الشهيد عبد الكريم ناصر سلمان الشراح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البوري



عدد المساهمات: 18
تاريخ التسجيل: 17/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: تدريبات حول أسلوب المدح   الأحد يناير 17, 2010 8:58 am

مشكور على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطالب



عدد المساهمات: 48
تاريخ التسجيل: 12/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: تدريبات حول أسلوب المدح   الأربعاء يناير 20, 2010 6:51 am

شكرا استاد على الشرح
وتسلم يمناك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تدريبات حول أسلوب المدح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة مدينة عيسى الإعدادية للبنين ::  ::  :: -