منتدى يختص بالتعليم الاعدادي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تدريبات حول نص من أغاني الرعاة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالشهيد



عدد المساهمات : 73
تاريخ التسجيل : 12/01/2010

مُساهمةموضوع: تدريبات حول نص من أغاني الرعاة   الجمعة يناير 15, 2010 3:55 am

من أغاني الرعاة

للشاعر أبي القاسم الشابي

* اقرأ الأبيات التالية ثم أجب عن الأسئلة:

1-أقبـــل الصبح يغني للحياة الناعسة
2-و الربى تحلم في ظل الغصون المائسة
3-و الصّبا ترقص أوراق الزهور اليابسة
4-و تهادى النور في تلك الفجاج الدامسة

1- ( الدامسة – الناعسة - الربى ) هات مضاد الكلمة الأوّلى ، و معنى الثانية ، و مفرد الثالثة في جمل من إنشائك.
- ( الدامسة ) مضادها في جملة : -------------------------------------
- ( الناعسة ) معناها في جملة : ---------------------------------------
- ( الربى ) مفردها في جملة : ---------------------------------------

2-استخلص من الأبيات السابقة فكرة رئيسة و أخرى فرعية .

الفكرة الرئيسة : -----------------------------------------------

الفكرة الفرعية :------------------------------------------------

3- ما الدور الذي يؤديه الصبح كما يظهر من خلال المقطع السابق ؟

-----------------------------------------------------------

-----------------------------------------------------------

4- ترسم الأبيات السابقة صورة لجمال الطبيعة في الصباح . وضّح ذلك .

-----------------------------------------------------------

-----------------------------------------------------------

5- حدّد خطوات الكشف في المعجم عن معنى كلمة " الفجاج" .

أ- --------------------------------------------------------

ب- --------------------------------------------------------

ج- --------------------------------------------------------


6- الصبا ترقص أوراق الزهور اليابسة .
- الصبا تحرك أوراق الزهور اليابسة .

* أيّ التعبيرين أجمل في إبراز حركة الأوراق ؟ و لماذا ؟

-----------------------------------------------------------

-----------------------------------------------------------

7- أقبل الصبح يغني للحياة الناعسة .
حوّل الحال في العبارة السابقة إلى حال مفرد مع ضبطه بالشكل .

-----------------------------------------------------------

8- جاء شهر الربيع
- ذهبت إلى الحديقة شهر الربيع .

* ما الفرق بين إعراب شهر في الجملتين السابقتين .

شهر في الجملة الأوّلى : -------------------------------------------

شهر في الجملة الثانية : --------------------------------------------

9- زرعنا أزهار الأرض .

* أجعل المفعول به في الجملة السابقة تمييز .

-----------------------------------------------------------

10- أشرق الصبح بنوره الجميل الذي يملأ الأفق ، فتفتح الزهر و صحا الطير ، و انسابت المياه ، و أفاقت الكائنات الحيّة لتستقبل يومًا جديدًا .
- هات مما حفظت الأبيات الثلاثة التي تتضمن المعاني السابقة .

-----------------------------------------------------------

-----------------------------------------------------------

-----------------------------------------------------------
11- أعرب ما تحته خط في القطعة السابقة إعرابًا تامًا :
الصبح : -----------------------------------------------------
أوراق: ------------------------------------------------------
الدامسة: -----------------------------------------------------

إعداد المعلم الأول الأستاذ : عبدالشهيد عبدالكريم ناصر سلمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: حسين إسماعيل 2/ع   الإثنين يناير 18, 2010 5:56 am

- ( الدامسة – الناعسة - الربى ) هات مضاد الكلمة الأوّلى : النيره ، و معنى الثانية : آلنآئمة / اول آلنوم ، و مفرد الثالثة : آلرآبيه في جمل من إنشائك.

- ( الدامسة ) مضادها في جملة : آستيقظت من النوم بآلبتسآمه نيره .
- ( الناعسة ) معناها في جملة : آستيغطت اللبؤه النآئمة .
- ( الربى ) مفردها في جملة : confused !

2-استخلص من الأبيات السابقة فكرة رئيسة و أخرى فرعية .

الفكرة الرئيسة : إقبآل الصبح ينشد للدنيآ النآئمة , و تنشيط الحيآة .

الفكرة الفرعية : إقبآل الصبح للحيآة


3- ما الدور الذي يؤديه الصبح كما يظهر من خلال المقطع السابق ؟

الانسان الذي ينشد و يغني من فرحته و يصحي الحيآة النآئمة .


4- ترسم الأبيات السابقة صورة لجمال الطبيعة في الصباح . وضّح ذلك .

الريآح تجعل آورآق آلزهور اليآبسه تتمائل .

5- حدّد خطوات الكشف في المعجم عن معنى كلمة " الفجاج" .

أ- نرجع الكلمه إلى اصلها "الماضي" (فجج)

ب- البحث في باب (ف , ج , ج) في المعجم


ج- --------------------------------------------------------


6- الصبا ترقص أوراق الزهور اليابسة .
- الصبا تحرك أوراق الزهور اليابسة .

* أيّ التعبيرين أجمل في إبراز حركة الأوراق ؟ و لماذا ؟

التعبير الاول افضل , لانه يقوي المعنى .

7- أقبل الصبح يغني للحياة الناعسة .
حوّل الحال في العبارة السابقة إلى حال مفرد مع ضبطه بالشكل .

confused !

8- جاء شهر الربيع
- ذهبت إلى الحديقة شهر الربيع .

* ما الفرق بين إعراب شهر في الجملتين السابقتين .

شهر في الجملة الأوّلى : فاعل

شهر في الجملة الثانية : مفعول به

9- زرعنا أزهار الأرض .

* أجعل المفعول به في الجملة السابقة تمييز .

زرعنا الازهار زراعتاً

10- أشرق الصبح بنوره الجميل الذي يملأ الأفق ، فتفتح الزهر و صحا الطير ، و انسابت المياه ، و أفاقت الكائنات الحيّة لتستقبل يومًا جديدًا .
- هات مما حفظت الأبيات الثلاثة التي تتضمن المعاني السابقة .

أقبل الصبح جميلا يملأ الأفق بهاه
فتمطى الزهر و الطير و أموآج المياه
قد أفاق العالم الحي و غنى للحياة


11- أعرب ما تحته خط في القطعة السابقة إعرابًا تامًا :
الصبح : معرف بال
أوراق: confused
الدامسة: اسم , معرف بال
 
________ مشكور آستآذي _______
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالشهيد



عدد المساهمات : 73
تاريخ التسجيل : 12/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: تدريبات حول نص من أغاني الرعاة   الإثنين يناير 18, 2010 6:12 am

ممتاز يا حسين على هذا الجهد Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تدريبات حول نص من أغاني الرعاة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة مدينة عيسى الإعدادية للبنين :: ثاني اعدادي :: عربي :: الفصل الأول-
انتقل الى: