منتدى يختص بالتعليم الاعدادي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تدريبات حول نصّ عصير الذهن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالشهيد



عدد المساهمات : 73
تاريخ التسجيل : 12/01/2010

مُساهمةموضوع: تدريبات حول نصّ عصير الذهن   الجمعة يناير 15, 2010 4:19 am

عصير الذهن
لتوفيق الحكيم

قلتُ هذا صحيح مع الأسف ... و هي ظاهرة خطيرة تستحق العناية و العلاج ، فإن انصراف الناس عن غذاء العقل نكبة كبرى لأمة في طريق التحضر ..... و ما قيمة التعليم في أمة ، إذا كانت نتيجته تخريج زبائن للمشارب لا للمكاتب ؟! إن أبقى درس و أهم كسب للطالب في المدارس و الجامعات إذا خرج منها الطلاب يلعنون كتبهم و يختمون بالشمع الأحمر على رؤوسهم .

1- ( نكبة – ظاهرة - زبائن ) هات معنى الكلمة الأوّلى ، و جمع الثانية ، و مفرد الثالثة في جمل من إنشائك.
- ( نكبة ) معناها في جملة : ---------------------------------------
- ( ظاهرة ) جمعها في جملة : --------------------------------------
- ( زبائن ) جمعها في جملة : ---------------------------------------

2-استخلص من القطعة السابقة فكرة رئيسة و أخرى فرعية .

الفكرة الرئيسة : -----------------------------------------------

الفكرة الفرعية :------------------------------------------------

3- إلى ما يدعو الكاتب الناس ؟ و هل تراه و اثقـًا من تلبية الناس لتطلعاته ؟

-----------------------------------------------------------
4-بم يوحي إليك قول الكاتب Sad و هي ظاهرة خطيرة )؟

-----------------------------------------------------------
5-في الفقرة السابقة تصوير جميل ، وضّحه ، و بيّن أثره في المعنى .

-----------------------------------------------------------

-----------------------------------------------------------
6- حدّد خطوات الكشف في المعجم عن معنى كلمة " الجامعات " .

أ- --------------------------------------------------------

ب- --------------------------------------------------------

ج- --------------------------------------------------------

7- يا طالب العلم تمسك بالعلم .
- أمحمّد اقرأ القرآن .
* اضبط المنادى في الجملتين السابقتين و بيّن سبب الضبط .

-----------------------------------------------------------

-----------------------------------------------------------
8-( أكبرت خلق محمّد ) أجعل المفعول به في الجملة السابقة تمييزًا .

-----------------------------------------------------------
9- يا محمّد ، اطلب العلم .
أجعل المنادى في العبارة السابقة مثنى ثم جمعًا و أعربه في الحالتين .

*مثنى : -----------------------------------------------------

إعرابه : -----------------------------------------------------

* جمعًا :-----------------------------------------------------

إعرابه :------------------------------------------------------

10- استخرج من الفقرة السابقة ما يأتي :
* اسمًا مقصورًا :---------------------.
* فعلا معتلاً: ----------------------- .
11- علل نصب ما تحته خط في الجملة السابقة :

صحيح : -----------------------------------------------------

خطيرة: ------------------------------------------------------

الطلاب : -----------------------------------------------------
إإعداد المعلم الأول الأستاذ : عبدالشهيد عبدالكريم ناصر سلمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تدريبات حول نصّ عصير الذهن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة مدينة عيسى الإعدادية للبنين :: ثاني اعدادي :: عربي :: الفصل الأول-
انتقل الى: