منتدى يختص بالتعليم الاعدادي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الهمزة المتوسطة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالشهيد



عدد المساهمات : 73
تاريخ التسجيل : 12/01/2010

مُساهمةموضوع: الهمزة المتوسطة   الثلاثاء يناير 19, 2010 8:23 am

الهمزة المتوسطة
قاعدة عامة لكتابة الهمزة المتوسطة
عند كتابة الهمزة المتوسطة ، ننظر إلى حر..ا وحركة الحرف الذي سبقها ونكتبها على ما يناسب أقوى الحركتين .
أقوى الحركات :
1 ـ ال....رة ويناسبها الياء .
2 ـ الضمة ويناسبها الواو .
3 ـ الفتحة ويناسبها الألف .
4 ـ السكون أضعف الحركات .
5 ـ وهناك بعض الكلمات التي شذت عن القاعدة ، سنشير إليها في مواضعها .

1/ الهمزة المتوسطة على الواو

الأمــثلة :
1 ـ هؤلاء قوم نُؤُم .
كأن على رؤوسهم الطير .
تُعزَق الأرض بالفؤوس .

2 ـ يَؤُم الإمام المصلين .
مبدؤُنا الاتحاد قوة .
لؤُم الرجل في تعامله مع الناس .

3 ـ قال تعالى : { هاؤم اقرؤوا كتابيه } الحاقة 19.
أنت مسؤول عن أداء عملك .
لا تجعل التشاؤم يعرف الطريق إلى نفسك .

4 ـ سألني المدرس سؤالا صعبا .
أذن المؤذن لصلاة العصر .
لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد .

5 ـ حجب الضباب الرؤية .
قال تعالى : { يؤتي الحكمة من يشاء } البقرة 269.
لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين .

القاعـــدة
تكتب الهمزة على الواو في الحالات التالية :
1 ـ إذا كانت مضمومة وسبقها حرف مضموم .
مثل : نُؤُم جمع نؤوم ، رؤوس ، فؤوس ، شؤون .

2 ـ إذا كانت مضمومة وسبقها حرف مفتوح .
مثل : يَؤُم ، لَؤُم ، تَؤُز ، مبدَؤُنا ، هَؤُلاء ، يَؤُد .
3 ـ إذا كانت مضمومة وسبقها حرف ساكن .
مثل : هاؤُم ، مسؤُول ، تشاؤٌم ـ رداؤُه ، جلاؤُهم ، أرؤُس ، أكؤُس ، سماؤُه ، هواؤُه ، التفاؤُل .
4 ـ إذا كانت الهمزة مفتوحة وسبقها حرف مضموم .
مثل : سُؤَال ، مُؤَذن ، يُؤَجل ، مُؤَلف ، مُؤَن ، مُؤَامرة ، مُؤَازرة ، ذُؤَابة .
5 ـ إذا كانت ساكنة وسبقها حرف مضموم .
مثل : رُؤية ، مُؤمن ، يُؤذي ، مُؤتة ، مُؤلم ، سُؤل ، بُؤس ، مُؤنس ، اُؤتمن .

تنبيه :
1 ـ إذا وقعت الهمزة المتوسطة المضمومة أو المفتوحة بعد واو ساكنة كتبت مفردة على السطر ، خلافًا للقاعدة . مثل : كان ضوءه ساطعًا . كشف سوءة أخيه .
2 ـ يمكن كتابة الهمزة المتوسطة على الواو ، بواو واحدة كراهة توالي حرفين من .. واحد ، أو اختصارا عند البعض .
مثل : رؤوس : رؤس ، كؤوس : كؤس ، فؤوس : فؤس .
3 ـ تكتب الهمزة أحيانًا على السطر بعد حذف واوها ولا يمكن وصل ما قبلها بما بعدها ، وذلك إذا كانت مضمومة غير م....ور ما قبلها وتلاها واو ساكنة .
مثل : رءوس ، رءوم ، رءوف ، مرءوس .
كما يكتبها البعض على نبرة إذا أمكن وصل ما بعدها بما قبلها . مثل : مسئول ، شئون ، فئوس .
وما سبق ذكره خلافا للقاعدة . والأحسن ما جاء وفق القاعدة الأصلية .
4 ـ تكتب الهمزة المتوسطة المضمومة على نبرة خلافا للقاعدة إذا سبقها ياء ساكنة . مثل : فيئه ، شيئه .
5 ـ تكتب الهمزة المتوسطة على السطر إذا كانت مضمومة أو مفتوحة بعد واو مشددة مضمومة .
مثل : كان تبوُّءك لأحسن المناصب مدعاة للفخر .
إن تبوُّءك لهذا المنصب تقدير لجهودك المخلصة .

تدريبات
تدريب 1
سليمان بن عبد الملك
يقال : إن سليمان بن عبد الملك كان مهيبا ، لا يجرؤ أن يكلمه أحد . وكان وزراؤه قد استأثروا بشؤون أغضبت الناس . فدخل عليه رجل جريء الفؤاد ، فقال له : يا أمير المؤمنين إني مكلمك بكلام سكتت عنه الألسن. إنك قد أحاط بك وزراء اشتروا دنياك بدينهم ، ورضاك بسخط ربهم ، فلا تصلح دنياك بفساد آخرتك .

تدريب 2
آكل الرؤوس
كان أحد البخلاء لا يأكل سوى لحم الرؤوس لرخص ثمنه .
فَسُئِل يوما : لِم تؤثر هذا اللحم على غيره ؟ فهيأ نفسه لإجابة السؤال ممتدحا الرأس قائلاً : هو سيد البدن ، وفيه الدماغ . لهذا يقول الناس : فلان يرأس قومه ، أي يسودهم . ورؤساء الأمة زعماؤها . فالرأس هو المقدم ، ولحمه أطيب اللحوم . ولكن الجهلاء ما استمرؤوه لقلة معرفتهم به . فأجابه السائل : ولله في خلقه شؤون .

تدريب 3
التلفاز
التلفاز من مبتكرات العلم الحديث ، يقتنيه الناس في بيوتهم لما له من الفوائد الجمة . فمنه نسمع المقالات الثقافية والدينية ، والأناشيد المؤثرة ، ونشاهد فيه المسرحيات الفكهة ، والتمثيليات المؤلمة ، والعروض العسكرية التي تؤدى على قرع الطبول ، وأنغام الموسيقا . وعند صلاة الجمعة أو العيدين ، أو صلاة الاستسقاء ، نرى المؤذن وهو يرفع الآذان ، ثم يخطب الإمام ، ويؤم المصلين في صلاتهم .



تدريب 4
رحلة مدرسية
أعلن المسؤول عن الرحلات في المدرسة ، عن موعد القيام برحلة مدرسية إلى إحدى المزارع القريبة . وعين لكل مجموعة من المشتركين ما يؤدونه من أعمال : فقد كلف فؤادًا ومؤنسًا بإحضار المؤن ، والأدوات ، ومحمدًا وعليًا بتجهيز الطعام ، ورؤوفًا ، وماجدًا بنصب الخيمة ، ومد البسط . ثم اختاروا روضة جميلة ، قضوا فيها ساعات النهار ممتعين أعينهم برؤية المناظر الخلابة ، والمياه الجارية ، ولم يكن في هذه الرحلة ما يؤذي أو يؤلم .
تدريب 5
الحج
إن الحج مؤتمر عظيم ، شرعه الله للمسلمين . ومن أقصى الغايات التي نؤملها ، أن يتم اللقاء بين وجوه الحجيج وبين العلم والفكر ، كي يؤتي الحج أينع الثمار . ومسؤوليتنا اليوم أن نتعاون لتحقيق اللقاء بين العلماء والمفكرين من جميع البلاد . عندئذٍ يكون الحج لقاءً رائعًا ، ومؤتمرا يؤدي فيه المؤتمرون واجباتهم على أكمل وجه .

تدريب 6
حكم
من كثر كلامه كثر خطؤه ، ومن كثر خطؤه قل حياؤه ، ومن طاب منشؤه حسن مبدؤه ، ومن أخذ كتابًا يقرؤه ، وأتم قراءته فقد ذهب ظمؤه . إياك والسآمة في طلب الأمور ، فتقذفك الرجال خلف أعقابها . ليس كل طالب ، ولا كل غائب يؤوب .

تدريب 7
من خطبة البتراء
أما بعد : فإن الجهالة الجهلاء ، والضلالة العمياء ، والغَيّ الموفي بأهله على النار ، ما فيه سفهاؤكم ، ويشتمل عليه حلماؤكم ، من الأمور التي يشب فيها الصغير ، ولا يتحاشى عنها الكبير ، كأنكم لم تقرؤوا كتاب الله ، ولم تسمعوا ما أعد من الثواب الكريم لأهل طاعته ، والعذاب الأليم لأهل معصيته . قربتم القرابة ، وبعدتم الدين ، كل امرئ منكم يذب عن سفيه ، صُنْع من لا يخاف عاقبة ، ولا يرجو ميعادًا . ما أنتم بالحلماء ، وقد اتبعتم السفهاء .

تدريب 8
التلميذ المؤدب
أحمد تلميذ مؤدب يؤدي الصلاة مع الجماعة . ويذهب إلى المدرسة مبكرًا للمشاركة في النشاطات الصباحية الثقافية ، والرياضية ، ولا يفوت أحمد إلقاء تحية الإسلام على كل من يقابله . وإذا بدأت الدراسة فإن أذنه مصغية،وعينه متابعة لكل ما يصدر من مدرسيه وزملائه من مناقشات وتساؤلات ويبادر إلى المشاركة فيها.فإذا انتهت السنة الدراسية ، كانت نتائجه سارة لوالديه ومدرسيه .


تدريب 9
أول أمير في الإسلام
انتدب الرسول صلوات الله عليه ثمانية من أصحابه للقيام بأول عمل عسكري في الإسلام ، فيهم عبد الله بن جحش ، وسعد بن أبي وقاص ، وقال : لأؤمرن عليكم أصبركم على الجوع ، والعطش ، ثم عقد لواءهم لعبد الله بن جحش ؛ فكان أول أمير أُمِّر على طائفة من المسلمين .
إعداد المعلم الأول الأستاذ : عبدالشهيد عبدالكريم ناصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الهمزة المتوسطة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة مدينة عيسى الإعدادية للبنين :: ثاني اعدادي :: عربي :: الفصل الأول-
انتقل الى: