منتدى يختص بالتعليم الاعدادي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نحن في الخليج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالشهيد



عدد المساهمات : 73
تاريخ التسجيل : 12/01/2010

مُساهمةموضوع: نحن في الخليج   السبت فبراير 20, 2010 9:36 am

نحن في الخليج
شرح الابيات :
1- يقول الشاعر في البيت الاول ويمتاز هنا بمشاعر القومية الصادقة فيقول :نحن الخليج تربـطنا ببعضنا البعض روابط متينة مشتركة فكل منا في عون اخيه وقت الشدة وهو بذالك يفتخر ويعتز بأبناء الخليج ويقول بأنهم على اهبة الاستعدا لنجدة كل من يطلب العون والا ستغاثة والصورة البلاغية جملية هي في كـــلمة الصرخة ,وهي تدل على قوة المصيبة التي احتلت بأبناء الخليج ومدى سرعة الطرف الآخر في نجدتها .

2- إن أهداف أبناء الخليج عظيمة وعالية وكثيرة وبعيدة المنال لا يقف في وجهها عائق والصورة البلاغية التي استخدمها الشاعر في هذا البيت هي تصوير الاهداف وكثرتها انها وصلت الى الافق البعيد حتى تعجب ونظراليها الموج والنجوم البعيدة في السماء (الفرقد ) للدالالة على البعد .

3- يقول الشاعر اانا ابناء الخليج نتسابق مع الزمن من اجل الحصول على مبتغانا وقصدنا ونح نحقق هـذه الاهداف وهذا الاهداف وهذا المبدأ بعد الاستقاء من نبع اسلافنا واجدادنا الاولين .والصورة البلاغية في هذا البيت انه صور اجدادنا والمعلومات التي نستقيها منهم كأنها النبع الصافي ونحن نسترفد ونأخذ منهم ولفظة ( نسابق الدهر ) تعطي معنى التحدي من اجل البقاء والتطور .

4- يدعو الشاعر ابناء الخليج الى الابتعاد عن روح ال....ل والخمول ويقول نحن ابناء الخليج نحاول الابتعاد عن الاعمال التي لانستفيد منها لان هممنا وعزائمنا قوية تتحلى بروح العمل المستمر والسعي , المتواصـل لتحقيق المجد والعلو والرفعه .

5- يقول ويفتخر بصفات ابناء الخليج وافعالهم في اعمال الخير فهي قوية ليس فيها اي فساد اوضعف اقوالهم وافعالهم طاهرة نقسة بعدية عن الفساد والضعف ليس بينهم من يسعى الى الدمار والفساد والصور البلاغية في لفظة كالنور حيث شبه افعالهم كالنور الساطعا الذي لا يكدر صفوه شي وهو بذلك يؤكد في هذا البيت نقاء العمل المثمر الجاد .

6- يؤكد الشاعر في البت السادس على متانة العلاقة بين ابناء الامة العربية الواحده فيقول : نحن ابناء الخليج على اتم الاستعداد لتلبية كل من يدعونا للمساعده من العرب .وسنعمل جاهدين في سبيل الدفاع عن امتنا العربية والصورة في كلمة نرصد التي تدل على الترقيب والدقة في السرعه لتلبية الدعوة .

7- أقسم عليك يا اخي العربي ويحلفة بالله كعربي وبالأخوة التي بينهم اذا سمع بأن دعوة للوحدة العربية قد تحققت فيجب ان تهتف ونهلل ونستبشر لأنها هي مطالبنا لأن ما كان : مقصدنا قد حصل ولفظة أصـداؤها تصويرية بلاغية وقد شبة استغاثة العرب بأهل الخليج بأن لها صوت يتردد.

8- في البيت الثامن يؤكد الشاعر ويفتخر بأبناء وطنه ويقول : إن ابناء الخليج ابطال شجعان يسعون بكل فخر لتلبية نداء الوطن والدفاع عنه فما اكثرهم من ابطال عظماء والبيت يشتمل على صورة بلاغية حيث صورهم كالاسود المستعده لتلبية نداء المعركة في لفظة زمجرة .

9- في البيت التاسع يفخر الشاعر بأبناء الخليج ويقول أن من صفاتهم سعيهم لحماية اضهم ووطنهم مــن الاستعمار مستمدين هذه القوة من اجدادهم واسلافهم الاوليين الذين حكموا وسادوا ونشروا العدل فلم يظلموا ولم يستعبدوا احد ولم يسمحو بأن سعبدهم .

10- سعى أبناء الخليج الى تحقيق المجد والعلا والعمل لهما بجد واجتهاد وكل منهم عزيز النفس لايرضى بالذل (تأكيد عزة النفس).

11- في البيت الحادي عشر يحمل الصورة بلاغية جملية في تصوير استعداد ابناء الخليج لتلبية نداء المعركة كأنهم الاسود وهذا دليل على ما يحلون به من صفة الشجاعه وتكرار الجملة في الشطر الثاني ي}كد على استعداد والاصرار على خوض المعركة .


بعض الصور الجمالية في النص :

1- عب رالشاعر بكلمة نحن وهو يقصد بها اهل الخليج .
2- يقصد الشاعر بكلمة الموعد وقت المعركة.
3- كلمة ((كم )) في البيت الثامن تفيد كثرة الحدوث .
4- جملة على امتداد الافق اهدافنا اقوى في التعبير من الجملة اهدافنا بعيدة المدى لأن الأولى تفيد بعد المسافة وحجم الاهداف الذي يملأ الافق انا الثانية فتفيد البعد فقط .
5- كرر الشاعر جملة ((نحن هنا ان يحن الموعد ))اكثر من مرة لان التكرار يفيج تأكيد المعنى .
6- اذا وضعنا كلمة نساير بدلا من كلمة نسابق لكان المعنى افل وضوحا لان السابق معناه التغلب على الزمن واجاز الاعمال الكثيرة في الاوقات القليلة .
7- معنى كلمة أخي اجمل من كلمة صديقي لأن الاخوه تشتمل على الدين والعروبة والمواطنة انا الصداقة فلا تشتمل على هذه المعنى .
8- كلمة استَعبدوأ افضل من استُعبدو لانها توافق معنى سادوا الذي قبلها اي انهم حكموا ولم يظلموا احدا .
9- من صفات اه لالخليج كما فهمنا من النص :
1- المحافظة على تراث الاجداد.
2- نجدة المستغيث.
3- الطموح .
4- الهمم العالية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نحن في الخليج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة مدينة عيسى الإعدادية للبنين :: ثالث اعدادي :: عربي :: الفصل الثاني-
انتقل الى: